Untitled 1
  Header  

 

 

 

 

     
 

 

مجموعات Google ضع بريدك على الهوتميل ثم أضغط أشتراك
البريد الإلكتروني:
أشترك معنا ليصل إليك جديد مواضيعنا 

الإهداءات


العودة   قصور مملكة الأسد > قصور الصور والحوادث > قصر الحوادث والغرائب

قصر الحوادث والغرائب لعرض مواضيع الجـريمة والعنف والأحداث المثيرة والصور العجيبة والغريبة في هذا العالم

التسجيل مجاني ويكون بحروف عربية وخالي من الأرقام والاحرف الانكليزية
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل

:إسم العضو :كلمة السر :تأكيد كلمة السر :البريد الإلكتروني :تأكيد البريد الإلكتروني
 
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

  هل انت موافق؟ قوانين المملكة 

إضافة رد
Bookmark and Share
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-10-2007, 12:42 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبدالله المعيصب
لاْحـَدَ مثْـلكًےَ ولاْ حَدَ سِوْاكِےَ
إحصائية العضو








عبدالله المعيصب غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS أشتريتك ما أبيعـك يالغلا وأشتري دلالك وإن غفلت القاك جنبي مع صورتك وخيالـك أحضن الصوره واعاود أهتف بعمري فديتك وان كتبت افكار شعري مـا تعدّيـت عن مجالـك

معلومات العضو


دولتي
هوايتي
جنسيتي
مزاجي

وسام الملكة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1 (الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 7593
عبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترف

افتراضي رجم الفتاة دعاء اليزيدية بالحجارة حتى الموت (فيديو + صور )



بسم الله الرحمن الرحيم




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




قال تعالى:
" قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ(4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ(5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ(6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ(7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ الاأَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ".صدق الله العظيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


هذا الموضوع مع تجميع الصور
هو من أعدادي الشخصي
أخوكم / عبدالله المعيصب


الملف الشامل :::جريمة قتل: ::فيديو ::
رجم الفتاة دعاء بالحجارة حتى الموت لأنها أشهرت إسلامها؟
في الأثنين 07 مايو 2007


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الموضوع: عالم الجريمة
البطاقة الشخصية


دعاء خليل أسود

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(مواليد 1989 أو 1990 توفيت 7 نيسان، 2007) فتاة عراقية كردية تنتمي للديانة اليزيدية ( عبدة الشيطان ) تعرضت للرجم حتى الموت ضمن مايسمى جرائم الشرف.(1) يعتقد بأنها قتلت في يوم 7 نيسان، 2007 ولم تظهر القصة للأضواء حتى تم نشر فيديو، من الواضح أنه صوّر على جهاز موبايل يُظهر عملية الرجم على الإنترنت. (2)


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في 22 نيسان أقدم عدد كبير من أفراد الطائفة اليزيدية في قضاء الشيخان شمال العراق على رجم الفتاة (دعاء أسود – 17 عاما) بالحجارة حتى الموت بطريقة غاية في البشاعة والهمجية المتوحشة، لأنها أحبت الاقتران بشاب مسلم من مدينة الموصل وأشهرت اسلامها طواعية لدى والد هذا الشاب والذي هو شيخ مسجد. ..


-----------------------------


الدافع

أفادت بعض التقارير أن دعاء خليل أسود قد قتلت لأنها تحولت إلى الإسلام من أجل أن تتزوج من فتىً عراقي مسلم سنّي. (1)(3) وهناك نزاع حول حقيقة تحول دعاء إلى الإسلام، بعض التقارير تشير إلى أن حبيب دعاء المسلم السنّي رفض القول بأنها قد فعلت ذلك.(1) من جهةٍ أخرى العديد من المصادر تشير إلى أن دعاء قد قتلت عقاباً على غيابها لمدة ليلة عن بيتها. (4)


-----------------------------


اللجوء طلباً للحماية ثم العودة

أفادت بعض وكالات الأنباء أن دعاء كانت قد التجأت إلى شيخ قبلي يزيدي في بشيكة خوفاً على حياتها من عائلتها حتى قامت عائلتها بإقناعها بأنهم سامحوها وبإمكانية عودتها إلى المنزل. (4) تقارير أخرى تشير إلى أنها قد التجأت إلى شيخ مسلم (2) ومن غير المعروف إذا كان أفراد عائلتها الذين أقنعوها بالعودة للمنزل هم نفسهم المسئولون عن قتلها. أيضاً من غير الواضح في الفيديو إذا كانت قد تعرضت لكمين خلال عودتها لمنزلها، أو إذا كان القتلة قد اقتحموا منزلها واقتادوها إلى الشارع. تشير التقديرات إلى أن عدد المهاجمين تراوح بين ألف (2) وحتى ألفين (5) من الرجال


-----------------------------


[تحرير] الرجم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صور ثابتة من فيديو الرجم

صور ثابتة من فيديو الرجم حصلت الحادثة في بشيكة، وهي منطقة في محافظة نينوى، وقد تم تصويرها على الهواتف النقّالة وتم نشرها بشكلٍ واسع عبر الإنترنت (6) يظهر في الفيديو أن دعاء قد تعرضت لتعرية ثيابها عنها حتى بقيت بملابسها الداخلية. (2) من الواضح أن هذا يرمز إلى أنها قد جلبت العار لعائلتها ودينها (2) ويُظهر الشريط بعض أفراد الأمن المحليين، والذين كانوا متواجدين ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لوقف الرجم أو للقبض على الجناة، حسبما ورد.

خلال الرجم والذي دام ما يقارب 30 دقيقة، ظهرت دعاء في الفيديو تحاول الوقوف وطلب المساعدة بينما يصرخ المتجمعون عليها ويضربونها بقطع كبيرة من الحجارة الإسمنتية على رأسها (2). يصرخ رجلٌ بشكلٍ واضح "اقتلوها!". وفي النهاية وبينما كانت دعاء تلقي برأسها على الأرض، يتقدم رجلٌ مجهول ويرمي ما يبدو أنه كتلة إسمنتية (بلوكة) على قفا رأسها.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعد موت دعاء تم دفنها مع بقايا كلب، ليرمز ذلك أنها كانت شيئاً تافها بلا قيمة(7). أظهر تشريح الجثة أن دعاء قد ماتت بسبب تحطم الجمجمة والعمود الفقري.


-----------------------------


ردود الفعل والانتقام

وفيما يبدو أنه عمل ثأري، قُتل نحو 23 عاملاً من الطائفة اليزيدية، يوم 22 نيسان، في هجوم شنه أفراد جماعة مسلحة من الطائفة السنية، على ما يبدو. وأفادت الأنباء أن أولئك العمال، وجميعهم رجال، كانوا مسافرين في حافلة بين الموصل وبشيكة، عندما أوقف مسلحون الحافلة وأجبروا العمال على النزول ثم قتلوهم على الفور.(8) قامت منظمة العفو الدولية بإدانة عملية قتل دعاء خليل أسود وما أعقبها من قتل أفراد الطائفة اليزيدية. كما إدانت ذلك حكومة كردستان الإقليمية والتي طلبت من الحكومة الفيدرالية التحقيق في القضية. اعتقلت السلطات في شمال العراق أربعة أشخاص لهم صلة مع جريمة القتل.(9)

في نيسان تظاهر المئات من المواطنين العراقيين بعد مقتل دعاء أسود مطالبين بإنهاء ما يسمى جرائم الشرف (10)(11)


-----------------------------








نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء خليل أسود
التي رُجمت حتى الموت في شمال العراق في أبريل 2007.



ملف الجريمة :: دعاء ... اليزيدية
التي رجمت حتى الموت في بعشيقة
08/11/2007


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

--------------------------------------------------------------------------------


كانت الام تحتضن التراب بين يديها... تبكي وتصيح (تعالي الى امك يا دعاء) ... تختنق الكلمات وتتبعثر (اخر شيء قلتيه لي انك جائعة ، عودي معي الى البيت، ساعد لك الطعام واقدمه لك بكلتا يدي) .. تلك كلمات بديعة اسود او كما تعرف بـ (ام دعاء) .. دعاء تلك الفتاة اليزيدية التي رجمت حتى الموت من قبل اقربائها ومجموعة من ابناء قريتها بعد ان اتهمت بأقامة علاقة غير شرعية مع رجل مسلم... تواصل الام بكائها على قبر ابنتها بعد رحيل الاخيرة بسبعة اشهر... وتقول لصحيفة التايمز (ابنتي تعاني من العطش) فتاخذ الماء لترشه على قبرها (اشربي يا ابنتي .. اشربي يا نور عيني.. اشربي بعض الماء) .. سبعة اشهر مرت منذ ان تم رجم دعاء (17 عاماً وقت وفاتها) بالحجارة في سوق بمدينة بعشيقة شمال العراق بعد ان عثر عليها في الاحراش مع مهند (19 عاماً) ، لم يكن يربطهما علاقة جنسية كما شك معظم الذين شاركوا في رجمها.. اليزيديون الذين تنتمي اليهم دعاء يعتبرون من الذين يعبدون الشيطان كما هو راسخ في ثقافة المجتمع السني المسلم الذي ينتشر في شمال العراق .. المجتمع الذي ينتمي اليه مهند.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عائلة دعاء تحدثت للمرة الاولى عن تفاصيل ما احيط بمقتل دعاء التي وجدت نفسها تسحب الى سوق المدينة رغما عنها لتنفيذ حكم الرجم فيها على مرأى الناس حيث تم تصوير الواقعة بالفيديو ونشرها على الانترنت ..



وفقاً لسجلات وزارة حقوق الانسان في شمال العراق فان 598 إمرأة عانت من الضرب او القتل بالرصاص او الحرق او الرمي من فوق مبنى عال او اجبارهن على تناول مواد سامة او سحقهن تحت مركبات ثقيلة او خفيفة او تم اغراقهن او دفعهن لقتل انفسهن خلال عام 2007 مقابل 553 إمرأة خلال عام 2006 ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ووفقاً لتفاصيل مقتل دعاء .. كانت الساعة حوالي السابعة من مساء يوم الخامس من ابريل حينما اخبرت دعاء عائلتها انها تنوي التخلص من النفايات ثم اختفت .. في صبيحة اليوم التالي تلقت العائلة مكالمة من رجل رفض الكشف عن اسمه تحدث عن مشاهدته لدعاء بصحبة رجل مسلم مهدداً بانه سيقتل دعاء "من اجل غسل عارها".


حال سماع والدها خليل (49 عاماً) والذي يعمل مسؤولا في الدفاع المدني و اخيها نبراس بتفاصيل المكالمة قررا الذهاب الى الشرطة .. خلال ساعات تم اكتشاف امر الثنائي بين الاشجار ومن اجل تخفيف الاحتقان الحاصل بسبب ذلك تقرر نقل دعاء الى بيت الشيخ سليمان سليمان وهو شيخ اليزيديين في القرية في الوقت الذي كان فيه اقرباءها يختلفون فيما بينهم ان كان عليهم قتلها او ابقاءها على قيد الحياة..


عمها سالم (65 عاماً) وهو يدرس العلوم في المدرسة الابتدائية في القرية ساند قرار زعيم القبيلة عمر حامكو (73 عاماً) قرر ان قتل دعاء هو افضل طريقة للتخلص من العار الذي الحقته اما الوالد فقد عرض ان يتم تزويج دعاء من احد ابناء عمومتها ويتم نقلها الى سوريا " قد اقترفت خطأ كانت تستحق عليه العقاب وليس الموت" يقول الوالد الذي يضيف "انا ارفض ان يتم قتل ابنتي".


كان العم يصر على رأيه باعتباره الرجل الاكبر سناً في العائلة بان يتم التخلص من دعاء مقابل اصرار الوالد بالرفض حتى طلب الاخير من اخيه الخروج من بيته ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كانت الام قد شدت الرحال الى بيت الشيخ سليمان لرؤية ابنتها " لقد قالت لها انها مازالت عذراء، لقد اقسمت لي بذلك" وهو الامر الذي اثبته الطب الشرعي فيما بعد " لم افعل اي شيء خاطئ يا امي" .. كانت تلك كلمات دعاء الاخيرة التي تستذكرها الام وهي تحتضن قبر الابنة اليوم.


في اليوم التالي السابع من ابريل اتصل حامكو رئيس القبيلة بسالم عم دعاء ليطلع العم على خطة للتخلص من العار حيث اقترح خنقها خارج القرية.. سالم ارسل ابناءه وعدد من اقربائه وعدد من اعضاء الحزب الذي ينتمي اليه من اجل محاصرة بيت الشيخ ورمي طلقات نارية في الهواء "لقد حضروا وفي اياديهم الحجارة والرصاص، كانوا يصرخون والغضب واضح على وجوههم" يقول الشيخ سلمان واصفاً تفاصيل تلك اللحظات..


الشيخ يؤكد انه لا يؤيد قتل دعاء بتلك الطريقة رغم انه يؤيد موتها "الشرف امر كبير هنا.. وكل واحد فينا يتعامل معه بصورة مختلفة" ويضيف "كان على عائلتها غسل عارها ربما بقتلها برصاصة واحدة، باي طريقة اخرى غير الطريقة التي تم بها ما جرى".


ويؤكد الشيخ سلمان "لا يوجد اب في العالم لا يحب ابنته ، حينما يقوم الاب بقتل ابنته لغسل عارها فهو يحطم قلبه بتلك الخطوة ، لكن على الاباء فعل ذلك، والا سيتم نبذهم" .


والدة دعاء تلوم الشيخ سليمان لما حدث في ذلك اليوم .." لقد ارسلها الى الخارج .. كان شابة يانعة لا تستطيع الدفاع عن نفسها" ويبين تصوير الموبايل ان الفتاة اخذت من امام دار الشيخ الى السوق في الوقت الذي يصرخ الناس حولها ويتفرج رجال الشرطة...


في السوق عانت دعاء من وابل من الحجارة وفي لحظات اصطبغ وجهها وملابسها بالدم ومن بين من رمى عليها الحجارة كان هناك افراد من عائلتها من طرف والدها واراس من طرف والدتها..


ويبين تصوير الفيديو اقتراب اراس من وجه دعاء التي كانت تضع يديها على وجهها لتفادي الحجارة ويقوم برمي حجارة كبيرة على راسها من اجل انهاء حياتها وابلغ الشرطة بعد ذلك " لقد فعلت ذلك لارحمها ومن اجل انهاء حالتها المزرية" .. اراس مازال سجينا حتى الان بينما فر العم وزعيم القبيلة فيما سمى الوالد 20 شخصاً شارك في قتل ابنته في تلك اللحظات العصيبة...


لم يخبر احد الوالدين ان ابنتهما قتلت الا بعد مضي يوم كامل ... فقام اخويها بالتفتيش عن جثتها وانتشالها من الاحراش لدفنها في المقبرة .. لكن حتى قبرها لم يسلم من الهجوم..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العائلة مازالت تعاني ... قبل شهر واحد فقط تم رمي حجارة على شباك المنزل وتم كسره .. وهو ما يعني ان عليهم الرحيل... حالهم حال الاسر الكردية التي تعاني من تبعات مثل هذه الامور حيث هناك يومياً فتاة كردية تقتل تحت طائلة جريمة الشرف .. وفي مسعى من السلطات للحد من هذه الجرائم فقد تم سن قانون عام 2002 يقضي بتجريم اي شخص يشارك في هذا النوع من عمليات القتل ويقضي القانون بالاعدام وهو ما حد من هذا النوع من الجرائم رغم ان البعض قد وجد طريقة ينفذ فيها جرائم الشرف باجبار الضحية بقتل نفسها او باي طريقة اخرى ليهرب من العقاب بحسب منظمات حقوق الانسان.


تركنا الام وهي تبكي "ادعو عليهم ان يحرقهم الله في جهنم" وتواصل رش الماء على قبر ابنتها كما لو كانت تحمم طفلتها الصغيرة " لقد كنت ابنة بارة ... لقد كنت الشرف نفسه... وانا افتقدك كثيراً ... ارجوك زوريني في احلامي... اتوسل اليك".


--------------------------------------
------------------------------------------




الضحية دعاء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


صور من الرجم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
راحت دعاء خليل ضحية ما يطلق عليه جرائم الشرف، فتم رجمها، فقط لأنها أحبت شخصاً لم يكن ينتمي إلى نفس ديانتتها. رداً على هذه الحادثة، قامت منظمة حرية المرأة في العراق قامت بحملة لمقاومة الجرائم التي تتم ضد النساء في العراق




من الجزء الثالث عند ضربت بالحجارة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لقطة عندما سال دمها

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


افلام الفيديو بالمرفق
الجزء الاول والجزء الثاني والثالث

*
*
*
zvvs

يتبــــــــــــــــــــــع





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2007, 01:13 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله المعيصب
لاْحـَدَ مثْـلكًےَ ولاْ حَدَ سِوْاكِےَ
إحصائية العضو








عبدالله المعيصب غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS أشتريتك ما أبيعـك يالغلا وأشتري دلالك وإن غفلت القاك جنبي مع صورتك وخيالـك أحضن الصوره واعاود أهتف بعمري فديتك وان كتبت افكار شعري مـا تعدّيـت عن مجالـك

معلومات العضو


دولتي
هوايتي
جنسيتي
مزاجي

وسام الملكة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1 (الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 7593
عبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترفعبدالله المعيصب عضو محترف

افتراضي




من هم [ اليزيدية ] الذين قتلوا دعاء......

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اليزيدية طائفة عراقية أصيلة مركزها السكاني الاكبر في سنجار غرب الموصل بالعراق .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الطاووس، وهو رمزهم الديني ويرتبط بـ (جبرائيل) الذي يعتبرونه رئيس الملائكة وهذا الرمز ايضا يذكر بـ(تموز) اله الخصب الذكوري العراقي



لقد عانى اليزيدية مثل اخوتهم الشبك، من المناورات السياسية للقوى القومية من اجل احتسابهم عليها. فتارة تم اعتبارهم عرب اقحاح وتارة أصل الاكراد وتارة من أصول تركمانية وتارة من بقايا الآشوريين. والحقيقة انهم مثل الشبك، هم جميع هؤلاء بنفس الوقت. أي ان اليزيدية استقبلت في داخلها الكثير من الجماعات العراقية التي تقطن شمال الوطن، حسب الظروف والاحداث التاريخية.

ينتشر اليزيدية في العراق اساسا حيث يشكلون نسبة80% من مجموعة اليزيدية في الشرق الاوسط، وعددهم الآن في العراق صعب التقدير، وتتراوح التقديرات بعدة مئات من الآلاف، ويقطنون اساسا في سنجار غرب الموصل، مع بعض مناطق دهوك مثل لالش. كذلك يقطن اليزيدية في سوريا وتركيا وإيران وروسيا ولهم جاليات قليلة العدد في لبنان. وهم مرتبطون جميعاً برئاسة البيت الأموي. .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نساء يزيديات



اصل عقيدتهم

الطائفة اليزيدية مثل معظم الطوائف الصغيرة في العراق وعموم الشرق الاوسط، لها جذور قديمة تعود الى الاديان القديمة، لكنها مع الزمن اتخذت شكلا اسلاميا بعد انتشار الاسلام في المنطقة. من الواضح ان اليزيدية لها جذور تعود الى (ديانة الخصب) العراقية القديمة المنتشرة في بابل وآشور وسومر. وبحكم الوضع الجبلي في شمال العراق الذي يساعد على العزلة نوعا ما، فأن سكان هذه المنطقة بقو محافظين على ديانتهم العراقية الاولى، مع الاضطرار الى اكتساب بعض من المعتقدات الجديدة الوافدة، وبالذات من العرفانية (الغنوصية) ومنها (المانوية) العراقية، القريبة الى الديانة المندائية. ومع انتشار المسيحية في شمال العراق اخذت هذه الطائفة بعض من تقاليدها. ولكن انتشار الاسلام في شمال العراق اثر بشكل كبير وحاسم في هذه الطائفة ومنحها عمقا اسلاميا واضحا بل حتى تسميتها (اليزيدية) كانت بمعنى اسلامي، حيث انها مرتبطة بـ(يزيد بن معاوية) الخليفة الاموي المعروف.

عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبرى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق وجمع فلول الأمويين الذين تشتت جيشهم قرب الموصل، داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة والولاية ، وأنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلا كما ملئت جورا.

يعتقد ان مؤسس العقيدة اليزيدية هو الشيخ عدي بن مسافر الذي ولد بين سنتي 1073 و 1078 في القرية اللبنانية بيت فار (وتعرف حاليا بخربة قنافار) الواقعة على المنحدر الغربي لوادي البقاع، والده مسافر بن اسماعيل يصل بنسبه الى الخليفة الأموي مروان بن الحكم أما والدته فهي يزده ولا يزال ضريحهم موجوداً في البقاع اللبناني.

عاش الشيخ عدي بداية حياته في بغداد بعد ذلك هاجر الى شمال العراق واستقر في خرائب دير مسيحي في منطقة لالش شرق الموصل (حاليا في دهوك). وقد أدى تقشفه وصومه و خوارقه الى انتشار شهرته فبسط نفوذه في المنطقة بأسرها وكرس بقية حياته لهداية الناس وارشادهم الى ما فيه خيرهم وقد ترك وراءه بعد وفاته نصوصا تفسر نظريته.

طلب من قومه أن يخلفه بعد وفاته ابن عمه أبو البركات الذي لم يكن أقل ورعا وزهدا وتقوى منه واعتبر عامة الناس ذلك الطلب كإشارة إلى تكريس القيادة الدينية والدنيوية في عائلة أبي البركات فكرسوها وتوارثها الأبناء الى يومنا هذا.

يقع قبر الشيخ عدي في ناحية شيخان الواقعة على مسافة 48 كلم في شمال شرق الموصل والطائفة اليزيدية تجله وتحج إليه وتتوسله في قبره تقبل نذورها وتحقيق أمانيها.

ولليزيديين مزارات أخرى كمزار الشيخ شرف الدين قرب قرية دنية ومزار الشيخ أبي القاسم في بردحلي ومزار الشيخ شمس في بشتكير ومزار الشيخ بيرزكر في بلدة سنجار .

وهنالك شخصيات معروفة قد لعبت ادوارا في تكوين اليزيدية، منهم:

صخر بن صخر بن مسفر : المعروف بالشيخ أبو البركات رافق عمه عدياً وكان خليفته ولما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش . كذلك، عدي بن ابي البركات : توفي سنة 615 هـ / 1217 م خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن : المولود سنة 591هـ /1154م وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب عدي ويزيد بن مسافر إلى تقديسها والشيطان إبليس ، وتوفي سنة 644هـ/ 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة وكتاب محك الإيمان وكتاب هداية الأصحاب وقد أدخل اسمه في الشهادة كما نجد اليوم عند بعض اليزيدية . ثم الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن : انحصرت في ذريته الرئاسة الدينية والفتوى . بعده شرف الدين محمد الشيخ فخر الدين : قتل عام 655هـ / 1257م وهو في طريقه إلى السلطان عزالدين السلجوقي . اعقبه زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد : الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ .

ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين ابو المحاسن : الذي يرتقي بنسبه إلى شقيق أبي البركات ، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن اصبح خطرا لكثرة مؤيديه ، ومات في سجنه .

- جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين ، وكان مقره في الشام ، ولقب بلقب أمير الأمراء ،وأراد أن يقوم بثورة أموية فقبض عليه عام 731ه‍ ومات في سجنه أيضاً .

- استمرت دعوتهم في اضطهاد من الحكام وبقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظار اليزيديين ،وكان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة .

- استطاع آخر رئيس للطائفة الأمير با يزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بافتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية ووسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية مدعمة بالحقائق الروحية والزمنية وشعارهم عرب أموي القومية ، يزيديي العقيدة .

- وآخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان.

-

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
معبد اليزيدية في سنجار



بعض معتقداتهم

- يعتبرون (طاووس ملك) هو(الملاك جبرائيل) (رئيس الملائكة)، لهذا هم يقدسون رمز طاووس من النحاس بحجم الكف المضمومة وهم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال .

- وادي لالش في العراق : مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري ، مكسوة بأشجار من البلوط والجوز .

- المرجة في وادي لالش : تعتبر بقعة مقدسة ، واسمها مأخوذ من مرجة الشام ، والجزء الشرقي منها فيه – على حد قولهم – جبل عرفات ونبع زمزم .

- لديهم كتابان مقدسان هما : الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله ووصاياه والآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون والملائكة وتاريخ نشوء اليزيدية وعقيدتهم .ولكن هذه الكتب غير مدونة وانما محفوظة شفاهيا.

- الشهادة : أشهد واحد الله ، سلطان يزيد حبيب الله .

- الصوم : يصومون ثلاثة أيام من كل سنة في شهر كانون الأول.

- الزكاة : تجمع بواسطة الطاووس ويقوم بذلك القوالون وتجبى إلى رئاسة الطائفة .

- الحج : يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش بالعراق .

- الصلاة : يصلون في ليلة منتصف شعبان ويعتقدون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة .

- الحشر والنشر بعد الموت : سيكون في قرية باطط في جبل سنجار ، حيث توضع الموازين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس ، وسوف يأخذ جماعته ويدخلهم الجنة .

- يترددون على المراقد والأضرحة كمرقد الشيخ عدي والشيخ شمس الدين ، والشيخ حسن وعبد القادر الجيلاني ،ولكل مرقد خدم ، وهم يستخدمون الزيت والشموع في إضاءتها .

- يحرمون التزاوج بين الطبقات ، ويجوز لليزيدي أن يعدد في الزوجات إلى ست زوجات .

- الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولأً من قبل العريس ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر .

- يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس .

- يحرمون أكل الخس والملفوف (الكرنب ) والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة وكذلك لحم الطاووس المقدس عندهم لأنه نظير لطاووس الملائكة، وكذلك لحوم الدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير .

- يحرمون حلق الشارب ، بل يرسلونه طويلاً وبشكل ملحوظ .

- إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها اعتقادا منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك .

- كانوا يحرمون القراءة والكتابة تحريما دينياً لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى انتشار الجهل والأمية بينهم مما زاد في انحرافهم ومغالاتهم بيزيد وعدي وإبليس .

- يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير وعلى الزوج أن يحميه ويدافع عنه حتى الموت .

- اليزيدي يدعوا متوجهاً نحو الشمس عند شروقها وعند غروبها ثم يلثم الأرض ويعفر بها وجهه ، وله دعاء قبل النوم. وهذا موروث من ديانة الخصب العراقية التي كانت تقدس اله الشمش(شمش)..

- لهم أعياد خاصة مقاربة لأعياد المسيحيين، كعيد رأس السنة الميلادية وعيد المربعانية وعيد القربان وعيد الجماعة وعيد يزيد وعيد خضر إلياس وعيد بلندة.

- يحترمون الدين المسيحي حتى انهم يقبلون أيدي القسس ويتناولون معهم العشاء الرباني ويعتقدون بأن الخمرة هي دم المسيح الحقيقي وعند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الأرض أو أن تمس لحية شاربها .

- أخذوا عن النصارى (( التعميد )) حيث يؤخذ الطفل إلى عين ماء تسمى (عين البيضاء) ليعمد فيها،وبعد أن يبلغ أسبوع يؤتى به إلى مرقد الشيخ عدي حيث زمزم فيوضع في الماء وينطقون اسمه عاليا طالبين منه أن يكون يزيدياً ومؤمناً (بطاووس ملك) أي إبليس .

- يشبهون الشيعة باحترام (البراءة ) وهي كرة مصنوعة من تراب مأخوذة من زاوية الشيخ عدي يحملها كل يزيدي في جيبه للتبرك بها ، وذلك على غرار التربة التي يحملها أفراد الشيعة الجعفرية . وإذا مات اليزيدي توضع في فمه هذه التربة وإلا مات كافراً .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رجال الدين اليزيدية


أهم اعيادهم

يحتفل اليزيديون في ربيع كل عام (الذي يبدأ في أول أربعاء من نيسان)، بعيد رأس السنة الذي يمثل أحد اعيادهم الموروثة من (يوم حجتو) أي (يوم الحج) وهو عيد الربيع العراقي ايام آشور بابل، والذي اقتبسه الايرانيون بأسم (عيد نيروز). في عيد الربيع الذي يستعد له اليزيدية قبل فترة طويلة ويقومون بتزيين أبواب بيوتهم وصدورهم بشقائق النعمان التي تنتشر بكثرة في البراري من أجل هذا العيد.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من طقوس اليزيدية


وهم يعتقدون, أن الملك جبريل الذين يطلقون عليه اسم "طاووس ملك" هو "انبعاث من ذات الله وملازم لله في حفظ العالم من الشرور يستمد قوته من الله الذي لا شريك له". ويؤمن اليزيديون أن الملك جبريل نزل على الارض في يوم صادف أول أربعاء من نيسان حسب التقويم الشرقي, لذلك يحتفلون بعيد رأس السنة في هذا اليوم. وهذا يشبه الى حد مطابق الى احتفال العراقيين القدماء بيوم عودة تموز اله الخصب الى الارض. وهنالك تشابه كبير بين اسمي(طاووس وتموز)..

وإلى جانب عيد رأس السنة الذي يسمونه "سرى صالي", يحتفل اليزيديون بعيد كبير ثان هو "عيد الجماعية" الذي يستمر أسبوعا أيضا في أكتوبر/ تشرين الأول طبقا للتقويم الشرقي. وفي هذين العيدين الرئيسيين وغيرهما من الأعياد الصغيرة, يقوم اليزيديون بأداء الصلوات من أجل أن يعم السلام في الوطن.

ويرتدي اليزيديون في العيد أجمل ملابسهم ويتبادلون التهاني ويعقدون حلقات الرقص ويقيمون المآدب. كما يقومون في هذا العيد الذي يستمر أسبوعا بتقديم الذبائح وزيارة قبور موتاهم. ويخرج الآلاف من اليزيديين رجالا ونساء وأطفالا إلى العراء لتبادل البيض المسلوق الذي طلي بألوان زاهية.

ويقومون كذلك بزيارة معبدهم الرئيسي في لالش الذي يقع شمال مدينة الموصل بحضور "أمير" الطائفة ورجال الدين لإقامة الصلوات تشكل أحد المحاور الكبرى لهذا العيد. ويستمر العيد سبعة أيام حيث يرتبط "بوجود سبعة ملائكة وسبع سموات وسبع طبقات للأرض". وهو بالحقيقة متأتي من احتفالات العراقيين بالكواكب السبعة المعروفة.


المصادر

"الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة.
" اليزيدية لسعيد الديوه جي.
" اليزيديون حاضرهم وماضيهم لعبد الرزاق الحسني.
" اليزيديون ومعتقداتهم لسامي الأحمد.
" اليزيدية وأصل عقيدتهم لعباس العزاوي .





اليزيدية

إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي

التعريف:



اليزيدية: فرقة منحرفة نشأت سنة 132هـ إثر انهيار الدولة الأموية. كانت في بدايتها حركة (*) سياسية لإعادة مجد بني أمية ولكن الظروف البيئية وعوامل الجهل انحرفت بها فأوصلتها إلى تقديس يزيد بن معاوية وإبليس الذي يطلقون علية اسم (طاووس ملك) وعزازيل.

التأسيس وأبرز الشخصيات:

• البداية: عندما انهارت الدولة الأموية في معركة الزاب الكبرى شمال العراق سنة 132هـ هرب الأمير إبراهيم بن حرب بن خالد بن يزيد إلى شمال العراق وجمع فلول الأمويين داعياً إلى أحقية يزيد في الخلافة (*) والولاية، وأنه السفياني المنتظر الذي سيعود إلى الأرض ليملأها عدلاً كما ملئت جوراً.

ويرجع سبب اختيارهم لمنطقة الأكراد ملجأ لهم إلى أن أم مروان الثاني ـ الذي سقطت في عهده الدولة الأموية ـ كانت من الأكراد.

• عدي بن مسافر: كان في مقدمة الهاربين من السلطة العباسية، فقد رحل من لبنان إلى الحكارية من أعمال كردستان، وينتهي نسبه إلى مروان بن الحكم، ولقبه شرف الدين أبو الفضائل . لقي الشيخ عبد القادر الجيلاني وأخذ عنه التصوف، ولد سنة 1073 م أو 1078م وتوفي بعد حياة مدتها تسعون سنة ودفن في لالش في منطقة الشيخان في العراق.

• صخر بن صخر بن مسافر: المعروف بالشيخ أبو البركات رافق عمه عدياً وكان خليفته ولما مات دفن بجانب قبر عمه في لالش.

• عدي بن أبي البركات: الملقب بأبي المفاخر المشهور بالكردي، توفي سنة 615 هـ / 1217 م.

• خلفه ابنه شمس الدين أبو محمد المعروف بالشيخ حسن: المولود سنة 591هـ /1154م وعلى يديه انحرفت الطائفة اليزيدية من حب عدي ويزيد بن مسافر إلى تقديسهما والشيطان إبليس، وتوفي سنة 644هـ / 1246م بعد أن ألف كتاب الجلوة لأصحاب الخلوة وكتاب محك الإيمان وكتاب هداية الأصحاب وقد أدخل اسمه في الشهادة كما نجدها اليوم عند بعض اليزيدية.

• الشيخ فخر الدين أخو الشيخ حسن: انحصرت في ذريته الرئاسة الدينية والفتوى.

• شرف الدين محمد الشيخ فخر الدين: قتل عام 655هـ / 1257م وهو في طريقه إلى السلطان عز الدين السلجوقي.

• زين الدين يوسف بن شرف الدين محمد: الذي سافر إلى مصر وانقطع إلى طلب العلم والتعبد فمات في التكية العدوية بالقاهرة سنة 725هـ.

• بعد ذلك أصبح تاريخهم غامضاً بسبب المعارك بينهم وبين المغول والسلاجقة وبين الفاطميين.

• ظهر خلال ذلك الشيخ زين الدين أبو المحاسن: الذي يرتقي بنسبه إلى شقيق أبي البركات، عين أميراً لليزيدية على الشام ثم اعتقله الملك سيف الدولة قلاوون بعد أن أصبح خطراً لكثرة مؤيديه، ومات في سجنه.

• جاء بعده ابنه الشيخ عز الدين، وكان مقره في الشام، ولقب بلقب أمير الأمراء، وأراد أن يقوم بثورة (*) أموية فقبض عليه عام 731ه‍ ومات في سجنه أيضاً.

• استمرت دعوتهم في اضطهاد من الحكام وبقيت منطقة الشيخان في العراق محط أنظار اليزيديين، وكان كتمان السر من أهم ما تميزت به هذه الفرقة.

• استطاع آخر رئيس للطائفة الأمير بايزيد الأموي أن يحصل على ترخيص بافتتاح مكتب للدعوة اليزيدية في بغداد سنة 1969م بشارع الرشيد بهدف إحياء عروبة الطائفة الأموية اليزيدية ووسيلتهم إلى ذلك نشر الدعوة القومية مدعمة بالحقائق الروحية والزمنية وشعارهم عرب أموي القومية، يزيديي العقيدة.

• وآخر رئيس لهم هو الأمير تحسين بن سعد أمير الشيخان.

• ونستطيع أن نجمل القول بأن الحركة قد مرّت بعدة أدوار هي:
ـ الدور الأول:حركة أموية سياسية، تتبلور في حب يزيد بن معاوية.
ـ الدور الثاني: تحول الحركة إلى طريقة عدوية أيام الشيخ عدي بن مسافر الأموي.
ـ الدور الثالث: انقطاع الشيخ حسن ست سنوات، ثم خروجه بكتبه مخالفاً فيها تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
ـ الدور الرابع:خروجهم التام من الإسلام وتحريم القراءة والكتابة ودخول المعتقدات الفاسدة والباطلة في تعاليمهم.

الأفكار والمعتقدات:

أولاً: مقدمة لفهم المعتقد اليزيدي:

• حدثت معركة كربلاء في عهد يزيد بن معاوية وقتل فيها الحسين بن علي رضي الله عنه وكثيرون من آل البيت ـ رضوان الله عنهم جميعاً.

• أخذ الشيعة يلعنون يزيداً و يتهمونه بالزندقة (*) وشرب الخمر.

• بعد زوال الدولة الأموية بدأت اليزيدية على شكل حركة (*) سياسية.

• أحب اليزيديون يزيد واستنكروا لعنه بخاصة.

• ثم استنكروا اللعن بعامة.

• وقفوا أمام مشكلة لعن إبليس في القرآن فاستنكروا ذلك أيضاً وعكفوا على كتاب الله يطمسون بالشمع كل كلمة فيها لعن أو لعنة أو شيطان أو استعاذة بحجة أن ذلك لم يكن موجوداً في أصل القرآن وأن ذلك زيادة من صنع المسلمين.

• ثم أخذوا يقدسون إبليس الملعون في القرآن، وترجع فلسفة هذا التقديس لديهم إلى أمور هي:

ـ لأنه لم يسجد لآدم فإنه بذلك ـ في نظرهم ـ يعتبر الموحد الأول الذي لم ينس وصية الرب بعدم السجود لغيره في حين نسيها الملائكة فسجدوا، إن أمر السجود لآدم كان مجرد اختبار، وقد نجح إبليس في هذا الاختبار فهو بذلك أول الموحدين، وقد كافأه الله على ذلك بأن جعله طاووس الملائكة، ورئيساً عليهم!!.

ـ ويقدسونه كذلك خوفاً منه لأنه قوي إلى درجة أنه تصدى للإله (*) وتجرأ على رفض أوامره ‍‍!!.

ـ ويقدسونه كذلك تمجيداً لبطولته في العصيان والتمرد!!.

• أغوى إبليس آدم بأن يأكل من الشجرة المحرمة فانتفخت بطنه فأخرجه الله من الجنة.

• إن إبليس لم يطرد من الجنة، بل إنه نزل من أجل رعاية الطائفة اليزيدية على وجه الأرض!!.

ثانياً: معتقداتهم:

• جرَّهم اعتبار إبليس طاووس الملائكة إلى تقديس تمثال طاووس من النحاس على شكل ديك بحجم الكفِّ المضمومة وهم يطوفون بهذا التمثال على القرى لجمع الأموال.

• وادي لالش في العراق: مكان مقدس يقع وسط جبال شاهقة تسمى بيت عذري، مكسوة بأشجار من البلوط والجوز.

• المرجة في وادي لالش: تعتبر بقعة مقدسة، واسمها مأخوذ من مرجة الشام، والجزء الشرقي منها فيه ـ على حد قولهم ـ جبل عرفات ونبع زمزم.

• لديهم مصحف رش (أي الكتاب الأسود) فيه تعاليم الطائفة ومعتقداتها.

• الشهادة: أشهد واحد الله، سلطان يزيد حبيب الله.

• الصوم: يصومون ثلاثة أيام من كل سنة في شهر كانون الأول وهي تصادف عيد ميلاد يزيد بن معاوية.

• الزكاة: تجمع بواسطة الطاووس ويقوم بذلك القوالون وتجبى إلى رئاسة الطائفة.

• الحج: يقفون يوم العاشر من ذي الحجة من كل عام على جبل عرفات في المرجة النورانية في لالش بالعراق.

• الصلاة: يصلون في ليلة منتصف شعبان، يزعمون أنها تعوضهم عن صلاة سنة كاملة.

• الحشر والنشر بعد الموت: سيكون في قرية باطط في جبل سنجار، حيث توضع الموازين بين يدي الشيخ عدي الذي سيحاسب الناس، وسوف يأخذ جماعته ويدخلهم الجنة.

• يقسمون بأشياء باطلة ومن جملتها القسم بطوق سلطان يزيد وهو طرف الثوب.

• يترددون على المراقد والأضرحة كمرقد الشيخ عدي والشيخ شمس الدين، والشيخ حسن وعبد القادر الجيلاني، ولكل مرقد خدم، وهم يستخدمون الزيت والشموع في إضاءتها.

• يحرمون التزاوج بين الطبقات، ويجوز لليزيدي أن يعدد في الزواج إلى ست زوجات.

• الزواج يكون عن طريق خطف العروس أولاً من قبل العريس ثم يأتي الأهل لتسوية الأمر.

• يحرمون اللون الأزرق لأنه من أبرز ألوان الطاووس.

• يحرمون أكل الخس والملفوف (الكرنب) والقرع والفاصوليا ولحوم الديكة وكذلك لحم الطاووس المقدس عندهم لأنه نظير لإبليس طاووس الملائكة في زعمهم، ولحوم الدجاج والسمك والغزلان ولحم الخنزير.

• يحرمون حلق الشارب، بل يرسلونه طويلاً وبشكل ملحوظ.

• إذا رسمت دائرة على الأرض حول اليزيدي فإنه لا يخرج من هذه الدائرة حتى تمحو قسماً منها اعتقاداً منه بأن الشيطان هو الذي أمرك بذلك.

• يحرمون القراءة والكتابة تحريماً دينياً لأنهم يعتمدون على علم الصدر فأدى ذلك إلى انتشار الجهل والأمية بينهم مما زاد في انحرافهم ومغالاتهم بيزيد وعدي وإبليس.

• لديهم كتابان مقدسان هما: الجلوة الذي يتحدث عن صفات الإله (*) ووصاياه والآخر مصحف رش أو الكتاب الأسود الذي يتحدث عن خلق الكون والملائكة وتاريخ نشوء اليزيدية وعقيدتهم.

• يعتقدون أن الرجل الذي يحتضن ولد اليزيدي أثناء ختانه يصبح أخاً لأم هذا الصغير وعلى الزوج أن يحميه ويدافع عنه حتى الموت.

• اليزيدي يدعو متوجهاً نحو الشمس عند شروقها وعند غروبها ثم يلثم الأرض ويعفر بها وجهه، وله دعاء قبل النوم.

• لهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية وعيد المربعانية وعيد القربان وعيد الجماعة وعيد يزيد وعيد خضر إلياس وعيد بلندة ولهم ليلة تسمى الليلة السوداء (شفرشك) حيث يطفئون الأنوار ويستحلون فيها المحارم والخمور.

• يقولون في كتبهم: (أطيعوا وأصغوا إلى خدامي بما يلقنونكم به ولا تبيحوا به قدام الأجانب كاليهود والنصارى وأهل الإسلام لأنهم لا يدرون ماهيته، ولا تعطوهم من كتبكم لئلا يغيروها عليكم وأنتم لا تعلمون).

الجذور الفكرية والعقائد:

• اتصل عدي بن مسافر بالشيخ عبد القادر الجيلاني المتصوف، وقالوا بالحلول والتناسخ ووحدة الوجود، وقولهم في إبليس يشبه قول الحلاج الذي اعتبره إمام الموحدين.

• يحترمون الدين (*) النصراني، حتى إنهم يقبلون أيدي القسس (*) ويتناولون معهم العشاء الرباني (*)، ويعتقدون بأن الخمرة هي دم المسيح (*) الحقيقي، وعند شربها لا يسمحون بسقوط قطرة واحدة منها على الأرض أو أن تمس لحية شاربها.

• أخذوا عن النصارى (التعميد) (*) حيث يؤخذ الطفل إلى عين ماء تسمى (عين البيضاء) ليعمد فيها، وبعد أن يبلغ أسبوعاً يؤتى به إلى مرقد الشيخ عدي حيث زمزم فيوضع في الماء وينطقون اسمه عالياً طالبين منه أن يكون يزيدياً ومؤمناً (بطاووس ملك) أي إبليس.

• عندما دخل الإسلام منطقة كردستان كان معظم السكان يدينون بالزرادشتية فانتقلت بعض تعاليم هذه العقيدة إلى اليزيدية.

• داخلتهم عقائد المجوس (*) والوثنية (*) فقد رفعوا يزيد إلى مرتبة الألوهية، والتنظيم عندهم (الله ـ يزيد ـ عدي).

• (طاووس ملك) رمز وثني لإبليس يحتل تقديراً فائقاً لديهم. · أخذوا عن الشيعة (البراءة) وهي كرة مصنوعة من تراب مأخوذة من زاوية الشيخ عدي يحملها كل يزيدي في جيبه للتبرك بها، وذلك على غرر التربة التي يحملها أفراد الشيعة الجعفرية. وإذا مات اليزيدي توضع في فمه هذه التربة وإلا مات كافراً.

• عموماً: إن المنطقة التي انتشروا بها تعج بالديانات المختلفة كالزرادشتية وعبدة الأوثان، وعبدة القوى الطبيعية، واليهودية، والنصرانية، وبعضهم مرتبط بآلهة آشور وبابل وسومر، والصوفية من أهل الخطوة، وقد أثرت هذه الديانات في عقيدة اليزيدية بدرجات متفاوتة وذلك بسبب جهلهم وأميتهم مما زاد في درجة انحرافهم عن الإسلام الصحيح.

الانتشار ومواقع النفوذ:

• تنتشر هذه الطائفة التي تقدس الشيطان في سوريا وتركيا وإيران وروسيا والعراق ولهم جاليات قليلة العدد نسبياً في لبنان وألمانيا الغربية ـ سابقاً ـ وبلجيكا.

• ويبلغ تعدادهم حوالي 120 ألف نسمة، منهم سبعون ألفًا في العراق والباقي في الأقطار الأخرى، وهم مرتبطون جميعاً برئاسة البيت الأموي.

• هم من الأكراد، إلا أن بعضهم من أصل عربي.

• لغتهم هي اللغة الكردية وبها كتبهم وأدعيتهم وتواشيحهم الدينية. · ولهم مكتب رسمي مصرح به وهو المكتب الأموي للدعوة العربية في شارع الرشيد ببغداد.

ويتضح مما سبق:
أن اليزيدية فرقة منحرفة ضالة ، قدست يزيد بن معاوية وإبليس وعزرائيل، ويترددون على المراقد والأضرحة ولهم عقيدة خاصة في كل ركن من أركان الإسلام، ولهم أعياد خاصة كعيد رأس السنة الميلادية، ويجيزون لليزيدي أن يعدد في الزوجات حتى ست إلى غير ذلك من الأقوال الكفرية .


---------------------------



طقوس عبّاد الشياطين بالصور


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ايزيديون في كهوف معبد لالش. للايزيدية كتابان مقدسان باسم ( الجلوة ) و ( مصحف رهش ) .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أيزيديون يقبلون الارض لدى وصولهم الى معبد لالش . مراسيم عيد جه ما تتضمن فعاليات مختلفة ابرزها ذبح الثورو تراتيل دينية الى جانب زيارة قبر عدي مؤسس الديانة الايزيدية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أيزيدي يقبل يد كاهن في عيد جه ما



---------------------------





© منظمة العفو الدولية ©
معاً من اجل حقوق الأنسان


المكتبة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دول الخليج
رقم الوثيقة: MDE 14/027/2007 27 إبريل 2007



العراق: منظمة العفو الدولية تعرب عن فزعها لقتل فتاة من الطائفة اليزيدية رجماً ولأعمال القتل التي أعقبت ذلك
تعرب منظمة العفو الدولية عن فزعها لقتل دعاء خليل أسود، البالغة من العمر 17 عاماً، والتي رُجمت حتى الموت يوم 7 إبريل/نيسان 2007 أو نحو ذلك، بسبب ما يُسمى "جريمة شرف. وكانت دعاء، التي تنتمي إلى الطائفة اليزيدية في العراق وتنحدر من قرية بحزاني في شمال البلاد، قد قُتلت على أيدي ثمانية أو تسعة رجال في حضور حشد كبير، في بلدة بشيكة بالقرب من مدينة الموصل. وورد أن بعض أقاربها شاركوا في عملية القتل.
وأفادت الأنباء أن بعض الأقارب ورجالاً آخرين من الطائفة اليزيدية أقدموا على قتل دعاء خليل أسود لأنها ارتبطت بعلاقة مع صبي سُني وتغيبت عن منزلها ليلة واحدة. وأشارت بعض الأنباء إلى أنها كانت قد اعتنقت الإسلام، ولكن أنباء أخرى نفت ذلك. وفي بادئ الأمر، قام أحد شيوخ القبائل من الطائفة اليزيدية في بشيكة بإيواء الفتاة في منزله، ولكن القتلة داهموا المنزل واقتادوها إلى الخارج ورجموها حتى الموت، حسبما ورد. وقد صُوِّرت واقعة الرجم، والتي استغرقت نحو 30 دقيقة، على شريط فيديو، ووُزع على نطاق واسع فيما بعد، وهو متاح على الإنترنت. ويُظهر الشريط بعض أفراد الأمن المحليين، والذين كانوا متواجدين ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لوقف الرجم أو للقبض على الجناة، حسبما ورد.
وفيما يبدو أنه عمل ثأري، قُتل نحو 23 عاملاً من الطائفة اليزيدية، يوم 22 إبريل/نيسان، في هجوم شنه أفراد جماعة مسلحة من الطائفة السنية، على ما يبدو. وأفادت الأنباء أن أولئك العمال، وجميعهم رجال، كانوا مسافرين في حافلة بين الموصل وبشيكة، عندما أوقف مسلحون الحافلة وأجبروا العمال على النزول ثم قتلوهم على الفور.
هذا، وتعرب منظمة العفو الدولية عن إدانتها القوية لعملية قتل دعاء خليل أسود وما أعقبها من قتل أفراد من الطائفة اليزيدية، وتدعو السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات على وجه السرعة لتحديد هوية من ارتكبوا أعمال القتل هذه وتقديمهم إلى ساحة العدالة من خلال محاكمات عادلة، وذلك دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام. كما تهيب المنظمة بالسلطات العراقية أن تجري تحقيقاً فيما إذا كان بعض الموظفين المكلفين بتنفيذ القانون قد تواجدوا أثناء عملية رجم دعاء خليل أسود حتى الموت ولكنهم تقاعسوا عن التدخل لمنعها، وأن تبادر على وجه السرعة باتخاذ إجراءات محددة، بما في ذلك إجراء إصلاحات قانونية، لحماية المهددين بأن يصبحوا ضحايا لما يُسمى "جرائم الشرف".
خلفية
تتواتر الأنباء عن "جرائم الشرف" في العراق، ولاسيما في شمال البلاد الذي يشكل الأكراد أغلبية سكانه. ومعظم ضحايا "جرائم الشرف" من النساء والفتيات اللائي يعتبر أقاربهن الذكور وغيرهم أنهن جلبن العار لعائلاتهن بسبب سلوكهن غير الأخلاقي. وكثيراً ما تكون هذه الاتهامات لأسباب واهية ولا تعدو أن تكون مجرد شائعات. وفي كثير من الأحيان يُقدم على ارتكاب "جرائم الشرف" ذكور من أفراد العائلات التي تنتمي إليها الضحايا من النساء والفتيات، اعتقاداً منهم بأن مثل هذه الجرائم تسترد شرفهم وشرف عائلاتهم. ورغم أن السلطات الكردية أجرت إصلاحات قانونية لمعالجة "جرائم الشرف"، فقد تقاعست عن التحقيق في هذه الجرائم وتقديم مرتكبيها للمحاكمة. وقد وثَّقت منظمة العفو الدولية بواعث قلقها بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي تستهدف النساء العراقيات، بما في ذلك "جرائم الشرف"، في تقرير صدر في فبراير/شباط 2005 بعنوان: "العراق: عقود من المعاناة – من حق النساء الآن أن يعشن حياة أفضل" (رقم الوثيقة: MDE 14/001/2005).

رقم الوثيقة: MDE 14/027/2007 >><< 27 إبريل 2007


---------------------------

صورة مجلة الحقيقة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


---------------------------

بيان 404
هيئة علماء المسلمين في العراق


صورة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





مراجع للتوسع:
ـ اليزيدية، تأليف سعيد الديوه جي.
ـ اليزيديون في حاضرهم وماضيهم، تأليف عبد الرزاق الحسني.
ـ اليزيدية، أحوالهم ومعتقداتهم، تأليف الدكتور سامي سعيد الأحمد.
ـ اليزيدية وأصل عقيدتهم، تأليف عباس الغزَّاوي.
ـ اليزيدية ومنشأ نحلتهم، تأليف أحمد تيمور.
ـ اليزيدية، تأليف صديق الدملوجي.
ـ اليزيديون، تأليف هاشم البناء.
ـ ما هي اليزيدية؟ ومن هم اليزيديون؟ تأليف محمود الجندي ـ مطبعة التضامن ط1 ـ بغداد 1976م.
ـ كرد وترك وعرب، تأليف ادموندز ـ ترجمة جرجس فتح الله.
ـ مباحث عراقية، تأليف يعقوب سركيس.
ـ الأكراد، تأليف باسيل نيكتن.
ـ مجموعة الرسائل والمسائل، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية.
ـ رحلتي إلى العراق، تأليف جيمس بكنغهام ـ رجمة سليم طه التكريتي.
ـ جريدة التآخي العراقية، بغداد 16/9/1974م.
ـ العراق الشمالي، تأليف الدكتور شاكر خصباك.
ـ تاريخ الموصل، تأليف سليمان الصايغ.


*
*
*


نهاية الملف gh5g



ولكم خالص تحياتي
اخوكم / عبدالله





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لو يتشابه المغلوب والغالب


ويتصادق الموجب مع السالب


تبقى الأسود ملوكاً


واللعنه تطارد الثعالب ..!!


   

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2007, 03:33 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نجمة من نجوم السماء

لؤلؤة من الشــــرق

 
الصورة الرمزية نجمة من نجوم السماء
 
إحصائية العضو









نجمة من نجوم السماء غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
مزاجي

وسام المملكة البرونزي

وسام المملكة الفضي


مـجـمـوع الأوسـمـة: 2 (الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21238
نجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترفنجمة من نجوم السماء عضو محترف

افتراضي


لا اله الا الله

بجد شيء فوق الاحتمااااااااال ....... مسكينه دعاء

بجد جريمه بشعه جدا ضد الانسانيه ربي ينتقم منهم جميعا

مشكور عبدالله على الموضوع بجد لازم الكل يعرف ايش الي عم يعملوا هيك ناس ظلام

تحياتي لالك

نجمة من نجوم السماء





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

   

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2007, 07:27 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
أنثى لايكررها القدر

{ أنثىَ لا يُكررُها القَدَر }

 
الصورة الرمزية شموع الدار
 
إحصائية العضو








شموع الدار غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
جنسيتي
مزاجي

اصحاب النشاط المتنوع والمتميز

وسام قصور مملكة الأسد

القلم الذهبي

رتبة  أأشراف القصور

وسام المملكة البرونزي

وسام الابداع الذهبي

وسام المملكة الفضي

وسام المملكة الذهبي


مـجـمـوع الأوسـمـة: 9 (الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 70286
شموع الدار تم تعطيل التقييم

افتراضي


عليكم السلام والرحمه

الغالي عبدالله المعيصب

لاحول ولاقوة الابالله شنو هالجريمة البشعة وين راحت الرحمه من قلوبهم

كل هذا علشان تحب شخص من غير ديانته ربي ينتقم منهم اشد انتقام

عساك عالقوه تسلم الف شكر لك على مجهودك الشخصي الله يعطيك العافيه

لاخلا ولاعدم منك يارب





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

   

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2007, 09:46 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عـنـآبـه

【ツ】 آخر العنقـؤد 【ツ】

 
الصورة الرمزية عـنـآبـه
 
إحصائية العضو









عـنـآبـه غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS مهمآ تجري جري الوحوش :: غير رزقك مآ تحوش !!

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي
مزاجي

اصحاب النشاط المتنوع والمتميز

وسام قصور مملكة الأسد

وسام المملكة البرونزي

وسام المملكة الفضي

وسام الملكة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 5 (الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 6782
عـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترفعـنـآبـه عضو محترف

افتراضي


لا حول ولا قوة الا بالله ...

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم .. وربي ينتقم منهم :( ..

اللهم أعز الإسلام والمسلمين .. وأذل الشرك والمشركين

وأهلك الكفرة أعداءك أعداء الدين .. اللهم آمين .. اللهم آمين

بارك الله فيك أخوي عبد الله

وربي يعطيك العافية على الجهد الكبير

الذي قمت به ..

لك كل الشكر والتقدير

أختك في الرحمن

عـنـابـهـ

..




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آخر تعديل عـنـآبـه يوم 11-10-2007 في 09:54 PM.

   

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2007, 11:24 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ولـ العنـود ـه

إحصائية العضو








ولـ العنـود ـه غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي
مزاجي

وسام المملكة البرونزي

وسام المملكة الفضي

وسام المملكة الذهبي

الوسام الملكي


مـجـمـوع الأوسـمـة: 4 (الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3105
ولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترفولـ العنـود ـه عضو محترف


انه عندي المقطع بالجوال
قلبي ماطاوعني اشوفه
على طول مسحته

وكنت ابقي اعرف شنو السبب
والحين عرفت ليش كانو يضربونها

حسبى الله ونعم الوكيل

تسلم عزيزي عبدالله على هالموضوع المميز


والله لايحرمنا منك ، والله يعطيك العافيه




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 02:49 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد منيف

إحصائية العضو







محمد منيف غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS

معلومات العضو



مـجـمـوع الأوسـمـة: (
الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 55
محمد منيف يستحق التميز

افتراضي


وين اللي حاكموا صدام ليش مايحاكمون هؤلا الشياطين





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 09:33 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ابو شوق

إحصائية العضو







ابو شوق غير متصل

آخـر مواضيعي


My SMS

معلومات العضو



مـجـمـوع الأوسـمـة: (
الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 150
ابو شوق يستحق التميزابو شوق يستحق التميز

افتراضي


اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الاسلام والله يكون في عون البنات الموجودات لديهم





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 10:40 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سلسبيل الحياة

إحصائية العضو









سلسبيل الحياة غير متصل

آخـر مواضيعي
My SMS

معلومات العضو



مـجـمـوع الأوسـمـة: (
الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سلسبيل الحياة

افتراضي


لا حول ولا قوة الا بالله

صراااحه شىء بشع جدا

حسبنا الله ونعم الوكيل

والله ينتقم منهم

والله يغفر لها ويرحمها وتكون من الشهداء

مشكور اخى عبد الله على الملف

ارق تحيه لك





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

   

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 11:35 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
العلم والنور

إحصائية العضو







العلم والنور غير متصل

آخـر مواضيعي


My SMS

معلومات العضو



مـجـمـوع الأوسـمـة: (
الـمـزيـد» ...)

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العلم والنور يستحق التميز

افتراضي


حسبنا الله ونعم الوكيل..............ان الله هو المنتقم الجبار





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

نعــمـ للــإبدآع والتميز بالرد .. لآ .. للـردود البــاهتهـ والتقليديـة



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المملكة

Loading...


الساعة الآن 09:30 AM.


  Footer